الخميس، 11 يوليو 2013

العدد وتمييزه وكتابته



بسم الله الرحمن الرحيم ،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ///

اليوم إن شاء الله نشرح درس العدد وتمييزه ، والذي يأتي ضمن دروس العدد في مقرر النحو ، وهذه الدروس هي :

1.العدد وتمييزه

2.ما يصاغ من العدد على وزن فاعل

3.تعريف العدد

كثير من الطلاب يشتكون من صعوبة هذه الدروس وأنها متشعبه وغير واضحة ، ربما لأنها متعلقة بالأعداد ((بنت الرياضيات)) ،

وهنا مكمن الجرح****** الرياااااااااااضيااااااااااات******.
المهم ،،،،، حطوا في بطونكم بطيخ صيفي فلن أتكلم عن الأعداد من الجانب الرياضي وإنما من الجانب اللغوي ،،

***********************************************************************************************

بداية : الأعداد تنقسم إلى خمس مجموعات موزعة حسب نطاقها أي (من 1 - 10) مثلاً وهكذا ، وهذه الأقسام الخمسة للأعداد هي :

1.الاعداد المفردة (من 1 -إلى 10)

2.الأعداد المركبة (من 11 - إلى 19)

3.ألفاظ العقود ( 20-30-40-50-60-70-80-90)

4.الأعداد المعطوفة (من 21 -إلى 99 ) باستثناء الفاظ العقود.

5.الأعداد المحلقة بالمفردة ( 100 -200 -300 -......1000 -2000- 3000 -.......)

إعراب الأعداد

قاعدة : جميع الأعداد معربة ما عدا الأعداد المركبة (11 -13 إلى 19) فهي مبينة على فتح الجزئين وكذلك الجزء الثاني من العدد (اثنا عشر )

تعرب الأعداد حسب موقعها في الجملة (فاعل مرفوع ، مفعول به منصوب ، أسم مجرور .......إلخ )

والأعداد المركبة تعرب مبنية على فتح الجزئين في محل (رفع أو نصب أو جر ) على حسب موقعها في الأعراب

أما العدد 12 فإن الجزء الأول منه (أثنا) يعرب حسب موقعه رفعاً بالألف أو نصباً أو جراً بالياء لأنه ملحق بالمثنى ، والجزء الثاني منه (عشر) يعرب عوض عن النون في المثنى لا محل له من الأعراب.

أمثلة :

- جاء سبعة طلابٍ

سبعة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

-سافر أثنا عشر رجلاً

اثنا عشر : اثنا فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى ، وعشر عض عن نون المثنى لا محل لها من الأعراب

-حضر خمسة عشر طالباً

خمسة عشر : عدد مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل

تمييز الأعداد

1. الأعداد( من 11 إلى99) يكون لها تمييز مفرد منصوب (أي جميع الأعداد المركبة والمعطوفة والفاظ العقود )

مثلاً : حضر أحد عشر طالباً

جاء عشرون معلماً

2. الأعداد (1 و 2 ) ليس لهما تمييز فهما يذكران بما يدلان عليه يعني ((لا أحد يقول :: جاء أثنان رجلان ) وإنما (جاء رجلان)

3. الأعداد (من 3-إلى 10) يكون لها تمييز جمع مجرور بالإضافة

مثلاً : أشتريت ثلاثة كتبٍ

4. الأعداد الملحقة بالمفردة (100 - 200 - .....)يكون لها تمييز مفرد مجرور

مثلاً : قرأت مائة صفحةٍ

كتابة العدد

تكتب الأعداد بالحروف مع مراعاة القواعد التالية :

1.الأعداد من 1 إلى 9 تخالف معدودها في التذكير والتأنيث سواء كانت في ضمن الأعداد المفردة أو المركبة أو المعطوفة أو الملحفة بالمفردة ، اي إذا جاء المعدود مذكر تكون هي مؤنث ، وإن كان مؤنث تكون هي مذكر

مثلاً : جاء خمسة رجال ،،، نلاحظ أن كلمة رجال جمع فإذا رددناها إلى أصلها أصبحت رجل وهو مذكر لكن العدد الدال عليه

كان مؤنث خمسة ،.

جاءت خمس نساء ،،نلاحظ أن كلمة نساء مؤنث لكن عددها مذكر.

جاءت خمس عشرة مرأة ،، نلاحظ كلمة مرأة مؤنث ولكن عددها خمس مذكر

جاءت ثلاث مائة سيارة ، نلاحظ كلمة سيارة مؤنث وعددها ثلاث مذكر

جاء سبعة وعشرون جندياً ،، نلاحظ كلمة جندي مذكر ، وعدده سبعة مؤنث

2. العدد 10 يخالف معدوده في التذكير والتأنيث إن كان مع الأعداد المفردة ويطابقه إن كان مع المركبة.

مثلاً : جاءت عشر نساء نلاحظ أن كلمة نساء مؤنث لكن العدد عشرة جاء مذكر ((لأنه مع الأعداد المفردة أي ليس مركباً))

جاءت خمس عشرة مرأة، نلاحظ أن كلمة مرأة مؤنث وكذلك العدد (عشرة) مؤنث لأنه جاء مع الأعداد المركبة (11-19)

3. الفاظ العقود لا تتغير حسب التذكير والتأنيث ، فهي ثابتة ،وإنما تكون مثلاً عشرون أو عشرين ،، حسب الاعراب

كذلك لفظة مائة وألف

--------------------------
إذا كان هناك أي أستفسار الرجاء التواصل بالتعليقات ، ونحن في الخدمة

أخوكم طالب باتيس

0 التعليقات:

عن المدونة

مرحباً بك زائرنا الكريم في مدونة معاً نحقق النجاح ، إن هذه المدونة هي محاولة متواضعة لخدمة المعلمين والطلاب في الثانوية العامة خصوصاً معلمي و طلاب السنة الثالثة قسم علمي ، وسنحاول فيها أن نقدم كل ما من شأنه مساعدتهم على تحقيق .النجاح والتميز خلال مسيرتهم العلمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

تواصل معنا

للتواصل معنا على الفيسبوك يرجى الإنضمام إلى مجموعة معاً نحقق النجاح على الرابط التالي :


أو بإمكانك التواصل معنا على البريد الإلكتروني :

talebbatece@gmail.com

المتابعون لنا

البحث

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

ملحوظة

هذه المدونة مجانية ، ويحق للطلاب والمعلمين الاستفادة من جميع المعلومات الموجودة فيها وطباعتها ونشرها ، كما يرجى عدم استخدامها لأغراض تجارية لأنه عمل تطوعي مجاني .

خالص مودتنا لكم .

مدونة ومجموعة معاً نحقق النجاح . يتم التشغيل بواسطة Blogger.